حياه طفلكمقالات

7 مراحل لنمو الجنين

مراحل نمو الجنين

مراحل نمو الجنين عند حدوث الحمل لدي النساء مختلفة ، وتأتي حاملة معها الكثير من التغييرات التي تحدث في شكل المرأة وجسدها، بالإضافة إلي حدوث تغييرات في الطريقة التي تشعر وتعبر بها!

عادةً ما يستمر الحمل الطبيعي حوالي 40 أسبوعًا ، ويتم حسابه من اليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة ، وهو ما يقرب من أسبوعين قبل حدوث الحمل بالفعل.

كيف يحدث الحمل؟

يحدث الحمل عندما يقوم الحيوان المنوي لدي الرجل بتخصيب البويضة في مدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة، بعد خروجها من المبيض أثناء الإباضة. ثم تنتقل البويضة الملقحة إلى الرحم ، حيث يحدث الحمل. وخلال فترة الحمل يجب علي الأم أن تعرف الوجبات اللازمة أثناء فترة الحمل

7 مراحل لنمو الجنين:

(الأسابيع من 1 إلى 4)

خلال الشهر الأول من الحمل، يبدأ قلب الجنين ورئتاه في النمو، كما تبدأ ذراعيه وساقيه إلي جانب دماغه وحبله الشوكي والأعصاب في التشكُل.

وبحلول نهاية الشهر الأول، يبلغ طول الجنين حوالي 1/4 بوصة – وهو أصغر من حبة الأرز.

(الأسابيع 5 إلى 8)

خلال الشهر الثاني من الحمل، تبدأ الأعضاء الرئيسية للجنين في التشكُل، بالإضافة إلي هيكل الجسم الخارجي والعيون، والجفون. كما يظهر الحبل السري بوضوح في هذه المرحلة، ويصبح رأس الجنين كبير بما يتناسب مع باقي جسمه ، ويمكن حينها عادةً اكتشاف نبض قلب جنينك.

و بحلول نهاية الشهر الثاني ، يبلغ طول الجنين حوالي 1 بوصة.

(الأسابيع 9 إلى 12)

خلال الشهر الثالث من الحمل، يتم نمو ذراعي الجنين ويديه وأصابعه وقدميه بشكل كامل. وفي هذه المرحلة، يبدأ جنينك في الإستكشاف قليلاً عن طريق القيام بأشياء مثل فتح وإغلاق قبضتيه وفمه. كما تبدأت أظافر اليدين والقدمين بالنمو وتتشكل الآذان الخارجية وتتشكل بدايات الأسنان تحت اللثة. كما تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في التشكُل، ولكن مع ذلك يكون لا يزال من الصعب تمييز جنس الجنين.

وبحلول نهاية الشهر الثالث، يبلغ طول الجنين حوالي 3 بوصات.

(الأسابيع 13 إلى 27)

خلال الثلث الثاني من الحمل، يُلاحظ أن الجنين ينمو بشكل أسرع بكثير من السابق، فخلال الشهر الرابع من الحمل، يبدأ تكوين جلد الجنين، ويكون رقيقًا شفافًا حيث يمكن رؤية أعضاء الجنين الداخلية من خلاله.

وفي الشهر الخامس من الحمل، تزداد حركة الجنين داخل رحم الأم بشكل ملحوظ، فتكون الأم قادرة على الشعور بحركاته، وينام الجنين ويستيقظ في أوقات منتظمة.

وخلال الشهر السادس من الحمل، يكون الجنين قادرًا علي فتح عينيه، كما يبدأ شعره في التشكُل.

وبحلول نهاية هذه المرحلة، يبلغ طول الجنين حوالي 4 إلي 5 بوصات.

(الأسابيع 28 إلى 32)

خلال هذه المرحلة، يستمر الجنين في النمو والنضوج وقد تلاحظ الأم أن الجنين يركل أكثر. كما يبدأ الجنين في هذه المرحلة بتخزين الدهون واكتساب القليل من الوزن.

وبحلول نهاية هذه المرحلة، يبلغ طول الجنين حوالي 12 بوصة.

(الأسابيع 33 إلى 36)

خلال هذه المرحلة، تكون ركلات الجنين أكثر قوة وقد تسبب ألم للأم، كما أنه يكون قادرًا علي اكتساب الوزن بشكل أسرع، حيث تزداد دهون الجسم، ويكون جسمه قادرًا علي تخزين المعادن الحيوية مثل الحديد والكالسيوم.

وبحلول نهاية هذه المرحلة، يبلغ طول الجنين حوالي 15 إلى 19 بوصة.

(الأسابيع 37 إلى 40)

في هذه المرحلة قد تلاحظ الحامل أن طفلها يتحرك بشكل أقل بسبب المساحة الضيقة، وهذا ناتج عن تغير وضع رأس الجنين إلي الأسفل في الرحم للإستعداد للولادة.

عند الولادة، يبلغ طول الطفل حوالي 19 إلى 21 بوصة.

عليكي بمعرفة طريقة نمو الطفل فى السنة الأولى

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
هل تعلم : أن حديثي الولادة إلى عمر الخامسة لا يحلمون لسبب بسيط وهو فقدان أدمغتهم القوة والقدرة العصبية التي تخلق الأحلام