الدين والحياه

مميزات يوم الجمعة

 

إن يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين أجمعين، وخير شمس طلعت في هذا اليوم من كل أسبوع، حيث أن فيه خلق سيدنا أدم وفيه أيضًا وفيه أدخل الجنه وفيه قد أخرج منها، كما أن من مميزات هذا اليوم العظيم هو وصول صلاتنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه لذا نكثر منها، ونتخذ من هذا اليوم فرصة للتقرب إلى الله والتضرع إليه بالدعاء والصلاة في جماعة من أكثر السلوكيات الحميدة في هذا اليوم نظرًا فضل الصلاة في جماعة وفضل هذا اليوم المبارك لذلك يحظى هناك الكثير من مميزات يوم الجمعة.

ما هو فضل يوم الجمعة

إن فضائل يوم الجمعة عديدة فيجب أن يستغله كل مسلم للتقرب إلى الله والتضرع إليه ومن فضائل يوم الجمعه علينا ما يلي:

  • يوم الجمعة يقبل الله فيه السؤال ويحقق لنا الله أمانينا ويعطي للداعي كل ما يتمنى واختص به ساعة لقبول كل الدعوات اختلف عليها البعض ولكن الرأي الأرجح إنها بعد العصر ودليل ذلك كان الأتي( عن المروي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة لا يوجد فيها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا اعطاه إياه فإلمتسوها آخر ساعة بعد العصر).
  • صلاة الجمعة تكفر الذنوب الصغيرة، إذا اجتنب الفرد الكبائر.
  • صلاة الفجر يوم الجمعة في جماعة أفضل الصلوات التي يصليها المسلم.
  • من يتوفاه الله في يوم الجمعة يقيه فتنة القبر حيث قال عبد الله بن عمرو، رضي الله عنه قال عن الرسول صلى الله عليه وسلم(ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة يوم الجمعة).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من اغتسل يوم الجمعة، ومس من طيب إن كان عنده، ولبس من أحسن ثيابه، ثم خرج حتى يأتي المسجد، فيركع إن  بدا له، ولم يؤذ أحدا،ثم أنصت إذا خرج امامه حتى يصلي،كانت كفارة لما بينها وبين الجمعة الأخرى)…. كيف تدرك صلاة الفجر.

كيف نتقرب إلى الله في يوم الجمعة

هناك عدة خطوات بسيطة يجب اتباعها حتى نستفيد بيوم الجمعة بصورة كبيرة وأن لا نفوت فيه حسنه لا تحسب إلينا في هذا اليوم:

  • أن تلحق صلاة الجمعة في الجامع مع الجماعة ليكن فض ذلك عظيم لك.
  • التضرع إلى الله طوال اليوم بالأدعية في الصلوات وأن لا تؤخر فرضًا.
  • الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كثيرًا فهذا اليوم المبارك يصل فيه صلاتنا على النبي له ويردها لنا وتحسب لنا أجرًا عظيم.
  • الالتزام بأذكار الصباح يوميًا فهي تحمي الفرد من عواقب اليوم وتعمل على منع مصائب الدهر.
  • قراءة  سورة الكهف كل يوم جمعة والمواظبة عليها.

دعاء يوم الجمعة

بعدما ذكرنا كما أن دعاء يوم الجمعة مقبول يجب أن نذكر كيف ندعي الله وفي أي وقت:

أوقات الصلاة وغيرها مادام العبد متقرب إلى الله خاشع له، ويحب التواصل معه كلما كانت جميع أوقات دعوة مستجابة 

“اللهم يا ذا العزيز المنان ارزقنا الصحة والعافية، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همومنا، اللهم أسترنا تحت الأرض وفوق الأرض ويوم العرض عليك، اللهم يا حي يا قيوم اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، وتولنا في من توليت، وأغفر لنا وأرحمنا إنه لا يغفر الذنوب إلا انت، اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين اللهم أجعل السنتنا عامره بذكرك وقلوبنا عامره بكتابك، اللهم أخرجنا من البلاء، اللهم يا رافع الغم إرفع عن بلادنا الوباء. “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
هل تعلم : أن حديثي الولادة إلى عمر الخامسة لا يحلمون لسبب بسيط وهو فقدان أدمغتهم القوة والقدرة العصبية التي تخلق الأحلام