أنت وهي

ما هى الشخصية الانطوائية؟وبما تتميز؟

 

هناك العديد من سمات الشخصيات المختلفة المتواجدة حولنا، فمن أنواع الشخصيات التي يتميز بها العديد من البشر سواء كان الكبار أو الصغار هو الشخصية الإنطوائية، ووفقا لعدد من الأبحاث على تلك الشخصيات تم تحديد عدد من الصفات طبقا لهذه الشخصية منهم ما يميل في انطوائية التفكير، انطوائية الاجتماعية، القلق، يختلف الشخص الإنطوائي عن غيره في  الصفات الانطوائية.

سمات الشخصية الانطوائية مختلفة وتختلف من شخص لأخر، كما أن الدراسات والأبحاث قامت بتصنيف الشخص الإنطوائي لعدد من الاختلافات بين الأفراد وبعضهم لبعض.

صفات الشخصية الانطوائية:

  • التفكير العميق

ينعزل الشخص الإنطوائي مع أفكاره وقراراته، فهو يحتاج للتفكير بدقة وينخرط مع نفسة وأوراقة وتحليله للمواقف ويقوم بعمل المحادثات مع نفسه ويفكر في إتخاذ القرار وما هي عواقب ذلك القرار، وأخذ الوقت الكافي لإتخاذ هذا القرار وما يجري من حوله.

أما عن القرارات التي يقوم باتخاذها تكون نابعة من داخله دون المشاركة والتفكير مع أي شخص، عندما تقوم بسؤال أحد الأشخاص ذات الشخصية الانطوائية عن رأية يأخذ فترة في التفكير ولا يقوم بإعطائك راية على الفور.

  • التواصل مع الآخرين

من الأمور المميزة للغاية في الشخصيات الانطوائية، فالشخص الإنطوائي يتواصل مع الآخرين بشكل عام دون الدخول في تفاصيل حياته وإذا قام بهذه الخطوة تكن شخص مميز لدية ومن أقرب الشخصيات له.

  • يستمع للآخرين

من سمات الشخصية الإنطوائية أنه مستمع رائع يستمع للآخرين بكل حواسه دون مقاطعة و تشتت ويستمع لعدد من الساعات الطويلة دون أي ملل.

من قدرات الله تعالى على الشخص الانطوائي هو الاستماع بشكل جيد إلى الآخرين ولا مانع لدية إن يقوم بالتحدث مع شخص والقيام بحل مشكلة لدية وتقديم النصائح لعدد من الساعات الطويلة دون أن يمل من الحديث.

  • غامض ولا يتكلم

من سمات الشخصية الانطوائية ومن أهم الأسباب التي يتم تحديد الشخص الإنطوائي دون عن ذلك هو الغموض وقلة الكلام فهو شخص هادئ لا يحب الاختلاط ولا يقوم بالانتقال من مكان لآخر، لا يحب المزاح ولا التحدث والتباهي والتفاخر ولديه قدرة عالية في التحكم في صفاته وشخصيته ولغة الجسد والتحكم في أعصابه.

  • الاختيار بعناية شديدة

من سمات الشخصية الانطوائية أنه يأخذ الكثير من الوقت في التفكير واتخاذ القرار من أجل إتخاذ القرار بعناية ويفكر في أبعاد الأمر ويقوم بمعرفة ما وراء ذلك الأختيار من عواقب وأشياء، فمن أكثر الشخصيات التى تخفي ما بداخلها ولا تقوم بمعرفة أحد عن شخصيتها ولا أي معلومة ولو جزء بسيط من حياتها الشخصية.

التحدث بثقة والحركة بثقة والكلمة بثقة وعندما يتكلم يسكت الجميع فضولهم والتعرف على شخصيته.

  • يهتم بنفسه وبالآخرين أيضا

الشخص الإنطوائي يحب الإهتمام بنفسه وبشكله بمظهره ونفسيته ومن أكثر الصفات التي تعد من المميزات في الشخصية الانطوائية هو إهتمامه براحته النفسية وهل هذا المكان هو ملائم له ومناسب لتواجده فيه أم لا، ولا يسمح لأحد الإنخراط بحياته بسهولة دون أن يكن على نفس المستوي.

لا يكتفي باهتمامه بنفسه ولكن يهتم بالآخرين واهتماماتهم والتعرف على حياتهم وما هى الأسباب التي تؤدي لراحتهم.

  • يعرف ما يريد

من الأشخاص التي تفكر في حياتها بعمق و تأخذ الكثير من الوقت في التفكير ويسهل عليها اتخاذ قرار التفكير بعد مرور عدد من الساعات بمفردها، فهو شخص يعلم جيدا ما يريده وما هو السبب من وراء إتخاذ قراراته ويعلم الهدف الذي يحققه في حياته، هذا ما يجعله يسير على خطوات ثابتة لتحقيق القرار.

ربما يهمك أن تعرف ماهي الشخصية النرجسية أيضا لتصل لفهم واسع حول شخصيتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
هل تعلم : أن حديثي الولادة إلى عمر الخامسة لا يحلمون لسبب بسيط وهو فقدان أدمغتهم القوة والقدرة العصبية التي تخلق الأحلام