حياه طفلك

ماهى الطريقة الأفضل لفطام الرضيع؟

طريقة فطام الرضيع

الرضاعة الطبيعية هى هبة الله للطفل والأم، فهي أفضل الطرق التي تساعد على تزويد الطفل بكافة العناصر الغذائية المفيدة لمراحل النمو وتقوية جهاز المناعة نظرا لان الله خلق مع لبن الأم كافة المعادن والفيتامينات التي يحتاج لها الجسم، فتستطيع الأمر إرضاع طفلها بشكل طبيعي والإكتفاء بالرضاعة فقط مدة ما تقرب من 6 أشهر إلا بداية من الشهر السابع البدء في إدخال الطعام الصلب.

تستمر الرضاعة الطبيعية لمدة عامين كاملين أو حتي تشعر الأم باكتفاء الرضاعة للطفل فتأتى مراحل الفطام، الفطام هو توقف الأم عن إرضاع الطفل رضاعة طبيعية وتقديم الأطعمة.

الفطام

من بعد مرور 6 أشهر تبدأ الأم في إدخال الأطعمة الصلبة للطفل وهذا ما يعرف بأسم الفطام التدريجي إلى أن يتم الإنتهاء التام من الرضاعة، وهذه الطريقة هي أفضل الطرق التي تساعد على الفطام دون الشعور بالتعب أو الألم والشعور بالتغيرات التي تنتاب الجسم.

التمهل والتدريج مع الطفل من أهم المراحل التي تساعد على سهولة عملية الفطام الفطام التدريجي يتمثل فيما يلي:-

  • تفويت موعد الرضاعة

من السهل أن يتم القيام بفطام الطفل وتعويضه بكوب من الحليب الصناعي أو على حسب ارشادات الطبيب، والقيام بتعويض الطفل بوجبة غذائية بدل من موعد الرضاعة، هذه الطريقة تساعد على تقليل إنتاج حليب الرضاعة في صدر الأم بشكل تدريجي دون أن تسبب احتقان الثدي والتعرض للإلتهابات.

  • تقليل مدة الرضاعة

يتم تقليل وقت الرضاعة، فعلي سبيل المثال إذا كانت مدة الرضاعة تتمثل في 10 دقائق مع مرور الوقت يتم تقليل وقت الرضاعة إلى سبع دقائق وإلى خمس دقائق ومع مرور الوقت يتم إدخال الوجبات الصحية الخفيفة للشعور بالشبع، فتبدأ الأم بتطبيق هذه الخطوات بداية من الشهر السابع للطفل ليكن مستعد لتناول الطعام الصلب.وتعرفى عى نمو الطفل فى السنة الأولي.

  • تأجيل الرضاعة

هناك العديد من الأمهات التي تستمر في وقت الرضاعة طوال عامين كاميلين، فهذه الطريقة مفيدة للغاية في حالة إذا كان الطفل كبير من الممكن إشغال الطفل بأي شىء والخروج وتشتت الإنتباه لتأجيل الرضاعة إلا أن تكن الرضاعة في أوقات النوم فقط.

أسباب فطام الرضيع

مع إختلاف الأسباب التي تجعل الأمهات اللجوء للفطام سواء في الوقت المتعارف عليه بمرور عامين أو مع تقليل مدة الرضاعة عن عامين، قرار الفطام يكن نابع لعدد من الأسباب المختلفة:-

  • الفطام يكن برغبة الطفل

هناك العديد من الأطفال عند تذوق الطعام الصلب يتم رفض الرضاعة الطبيعية تماما مما يجعل الفطام أسهل عن الأطفال الأكبر في العمر، تجريب أصناف مختلفة من الأطعمة الجديدة، يساعد على الفطام، فإذا كنتي تريدين الرضاعة أطول فترة ممكنة عليكي أن تقوم بتجريب طعام واحد فقط لمدة أسبوع بداية من الشهر السابع.

  • الفطام رغبة الأم

هناك العديد من الأمهات التي ترغب في الفطام في أقل من عامين ويرجع ذلك السبب لعودتها للعمل أو بسبب إنشغالها بعمل جديد أو … أي كانت الأسباب فعليها أن تقوم بإتباع تعليمات الفطام التدريجية لتجنب تعب الفطام وتعب الطفل ولا تقوم بعملية الفطام فجأءة مما يسبب في دخول الطفل في نوبات إكتئاب.

  • الفطام يكن برغبة مشتركة

هذا النوع من الفطام يكن الأكثر راحة والأكثر سهولة، الفطام برغبة مشتركة لن يأتي إلا من خلال الفطام التدريجي ويرجع ذلك لأن الطفل إعتاد على خطوات محددة في الرضاعة في حياته وأن الأم اعتادت على عادات محددة في الرضاعة، فحين ذلك يأتي الفطام برغبة مشتركة دون أن يشعر أحد من الطرفين بأي تعب أو الم سواء الأم والطفل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
هل تعلم : أن حديثي الولادة إلى عمر الخامسة لا يحلمون لسبب بسيط وهو فقدان أدمغتهم القوة والقدرة العصبية التي تخلق الأحلام