الصحة والعلاج

3 فوائد التين المجفف

ما هي ثمرة التين؟

ثمرة التين من الثمار التي تتميز بطعمها الحلو، وهي ثمرة لها أهمية كبيرة لصحة الإنسان. وقد تم استخدام ثمرة التين قديمًا بديلاً عن السكر عند تحلية المشروبات مثل العصائر والشاي وغيرها؛ وذلك لأنَّه يحتوي على نسبة سكر عالية، وهناك بعض الدول ما زالت حتى الآن تستخدم التين في التحلية و أيضا نظرا لوجود فوائد التين المجفف العديدة.

ويُمكن أن تُستخدم ثمرة التين سواء المجففة أو الطازجة لصناعة الأطباق المالحة والمربي والحلويات، وتتميز ثمار التين بأنَّه يتم استهلاكها بنسبة كبيرة جدًا على مستوى العالم ولها قيمة تجارية عالية.

والتين الطازج من الثمار الموسمية التي يتم زراعتها خلال شهور معينة، أما التين المجفف فيتم زراعته طوال العام. وتتم زراعة التين بشكل أساسي بالدول الموجودة بمنطقة البحر المتوسط. وتجدر الإشارة إلى أنَّ منطقة البحر الأبيض متوسط هي المركز الأساسي الذي يُزرع فيه التين.

ويُمكن تجفيف ثمار التين من خلال العديد من الطرق بعد أن تكتمل مرحلة نضوجه، ومن هذه الطرق: التجفيف باستخدام الصينية، أو التجفيف بالتعرض لأشعة الشمس.

القيمة الغذائية للتين المجفف

يوجد بالتين المجفف نسبة عالية من السعرات الحرارية والمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية والسكر وتوجد هذه المكونات بنسبة أقل في التين الطازج، ولكن البيتا كاروتين وفيتامين أ وفيتامين ج توجد بنسبة أكبر في التين الطازج.

أهمية التين المجفف

يوجد بالتين المجفف العديد من العناصر التي لها قيمة غذائية كبيرة لصحة جسم الإنسان، ومنها:

  • مضادات الأكسدة: يُعتبر التين المجفف أحد المصادر المهمة لمضادات الأكسدة ذات الجودة العالية، وتبعًا لدراسات تم نشرها في مجلة Journal of American college of Nutrition في سنة 2005، فقد تم إثبات أنَّ مضادات الأكسدة تقضي على أي جذور حرة موجودة بخلايا الجسم.

ولذك يُنصح الجميع بتناول الفواكه ومنها التين والخضراوات بكميات كبيرة نوعًا ما لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم.

  • الألياف الغذائية: يُعتبر التين المجفف أيضًا أحد المصادر التي تتميز بأنها غنية بالألياف الغذائية، حيث يوجد حوالي 3 جرام من الألياف بكل 28 جرامًا من التين، وتعمل هذه الألياف على علاج المرضى الذين يُعانون من مشكلة الإمساك.

كما أنَّ الألياف الغذائية تُساعد على تقليل نسبة السعرات الحرارية، حيث أنَّها تعمل على زيادة رغبة الإنسان في الشبع لفترات طويلة وبالتالي تتم المحافظة على الوزن الصحي للجسم، وتساعد الالياف على تقليل نسب الكوليسترول في الدم.

– عناصر أخرى: التين المجفف يوجد به العديد من المعادن مثل: الحديد والفوسفور والماغنسيوم والكالسيوم، كما أنَّه مصدرًا للكربوهيدرات ويحتوي أيضًا على بروتينات ودهون بنسب قليلة.

فوائد التين المجفف على الريق

لا توجد معلومات وأدلة علمية تتحدث عن أهمية تناول التين المجفف على الريق، ولكن بالإمكان تناول التين المجفف عن طريق وضعه بماء دافيء والانتظار حتى يكون طريًا.

ليس فقط التين المجفف بل أيضا الزعتر المجفف لديه فوائد عديدة ومفيدة للجسم.

فوائد التين المجفف للعظام

يوجد 121 مللي جرام من عنصر الكالسيوم بكل نصف كوب من ثمرة التين المجفف، ويوجد حوالي 90 مللي جرام كالسيوم في كل خمس ثمرات من ثمار التين المجفف ذات الحجم المتوسط. كما يحتوى على العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تُساعِد على نمو والمحافظة على هيكل الإنسان العظمي مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم.

أضرار التين

تُعتبر ثمار التين المجففة أو الطازجة آمنة لغالبية الناس عندما يتم تناولها بكميات معتدلة في الطعام، ولكن أوراق التين تكون آمنة فقط عندما يتم تناولها لمدة شهر واحد كدواء.

ومع ذلك فإن عصارة شجر ثمار التين قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بنزيف بالجهاز الهضمي عند بعض الناس وذلك في حالة تناول أورق ثمار التين بكميات كبيرة جدًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
هل تعلم : أن حديثي الولادة إلى عمر الخامسة لا يحلمون لسبب بسيط وهو فقدان أدمغتهم القوة والقدرة العصبية التي تخلق الأحلام