الصحة والعلاج

هل تعرف ما هي صودا الخبز؟ وماهى فوائدها؟

صودا الخبز..لماذا نستخدمها؟

صودا الخبز لها العديد من الفوائد والاستخدامات المختلفة في المطابخ بشكل عام سواء في التنظيف أو ادخالها في العديد من الأطعمة المختلفة.

متعارف على صودا الخبر اسم اخر متداول بشكل أكبر باسم بيكربونات الصوديوم يتواجد على هيئة مسحوق أبيض شبة بالملح ولكن الأختلاف الوحيد أنه ناعم جداً.

فالاختلاف بين البيكنج بودر والبيكنج صودا، أن البيكنج بودر مضاف إليها نشا أما عن البيكربونات الصوديوم يستخدم في العديد من الأكلات المختلفة والعديد من طرق وخطوات التنظيف وغيرها من تركيب الأدوية ومستحضرات التجميل.

فوائد صودا الخبز

هناك العديد من الاستخدامات المختلفة لبيكربونات الصوديوم والتي تعم علي الجسم العديد من الفوائد المختلفة داخلياً وخارجيا فمن أهم ما يعم على الجسم ما يلي:

  1. الأسنان
  • تساعد على تبييض الأسنان.
  • تدخل في العديد من صناعة المعجون الخاص بالأسنان.
  • تساعد على التخلص التام من الاصفرار.

لا يشترط أن تقوم بشراء معجون أسنان يحتوي من ضمن مكوناته على بيكربونات الصوديوم، فمن الممكن أن يتم استخدام البودر بشكل مباشر.

يتم وضع القليل من بيكربونات الصوديوم على فرشاة الأسنان وفرك الأسنان مدة لا تقل على دقيقتين وبعد مرور أسبوع سوف تلاحظ الفرق.

أو من الممكن استخدام بيكربونات الصوديوم مع الكركم وزيت جوز الهند مع بعضهم البعض وفرك الاسنان ويتم استخدام تلك الوصفة يوماً بعد يوم.

سوف تشعر بالفرق قبل وبعد ومدى القدرة على التخلص من اللون الأصفر للأسنان، بخطوات سهلة وبسيطة تستطيع أن تعود أسنانك بيضاء ناصعة البياض.

 

  1.  التخلص من الحروق 

يدخل من ضمن التركيبات الخاصة بالعلاج من حروق الشمس والاحمرار الجلدي والمشاكل العامة على الجلد بيكربونات الصوديوم.

كما أنها تسرع في العلاج وتقضي تماماً على الكحة.

فيتم استخدامه على الحروق بطريقة التالية: يتم وضع ملعقة كبيرة من مسحوق بيكربونات الصوديوم مع كوب من الماء ويتم وضع قطعة من القماش في الماء.

ووضعها على الأماكن التي تعانى من الحروق ويتم تطبيق تلك الخطوة باستمرار فليس لديها أي أضرار وتساعد على تهدئة الجروح بشكل طبيعي.

  1. التخلص من رائحة العرق

أفضل المواد الطبيعية التي يتم استخدامها ضد التعرق، متعارف عليها أنها قادرة على التخلص تماماً من البكتريا المسببة للعرق دون أن يكن هناك أي اصابات بالمسام.

تم استخدام بيكربونات الصوديوم على مر العصور واثبتت فعاليتها وقدرتها على التخلص من رائحة العرق، فيتم استخدامها بالطرق التالية:

  •  يتم مزج القليل من بيكربونات الصوديوم والقليل من نشا ذرة والقليل من زيت العطرية.
  • من الممكن أن يكن سائل أو صلب إلى حد ما.
  • يوضع قطعة قطنية على الخليط السابق ويتم وضعها على أماكن التعرق وتركها بضع ثواني.
  • بعد ذلك يتم فركها على المكان.

أفضل طرق الطبيعية بدون أي مشاكل وتمنع صدور أي رائحة للعرق فترات طويلة.

  1. قشرة الشعر

من أكثر مشاكل الشائعة في فصل الشتاء هو التعرض لقشرة الشعر، فهناك العديد من الأفراد يلجاون للأطباء ويوفرون العلاجات الطبية و الشامبوهات الطبية مكالفة وعالية الثمن ومع ذلك لن تجد بأي نتيجة. هناك أيضا فوائد الصبار للشعر

بيكربونات الصوديوم هي الحل المثالي للتخلص النهائي من قشرة الشعر بأقل التكاليف فيتم بالخطوات التالية:

  • يوضع بيكربونات الصوديوم على فروة الشعر بشكل مباشر.
  • يتم فرك فروة الرأس لمدة دقيقة بيكربونات الصوديوم.
  • يتم غسل الشعر مباشرة دون الأنتظار.

تكرار تلك الخطوة بشكل أسبوعي يتم التخلص من القشرة ومشاكل التساقط وتقوية بصيلة الشعر من الجذور ونمو الأماكن التي تعانى من صعوبة في النمو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
هل تعلم : أن حديثي الولادة إلى عمر الخامسة لا يحلمون لسبب بسيط وهو فقدان أدمغتهم القوة والقدرة العصبية التي تخلق الأحلام