الدين والحياهغير مصنف

ما هي صلاة الحاجة ؟ كيفية ادائها ؟

هل سبق وتمنيت شيئًا ولم تعرف كيف تطلبه من الله؟ هل تعثرت حاجتك لأن الله يريد أن يراك متضرع له؟ هل سبق وكان لك مطلب تدعوا الله بشده له وتريد تحقيقة؟ هل تأخر زواجك وتطلبين من الله أن يقربه لكِ؟ ، فالله لا يعطي داء إلا ومعه دواء كذلك أعطانا صلاة الحاجه والتي هي متخصصه في توفير وتحقيق مطالبك من الله، حاشاه أن يؤخر على عباده شيئًا إلا لأفضل منه، فاليوم وف نتحدث عن صلاة الحاجة وما هو وجوب صلاة الحاجة وكيفية صلاتها.

ما هي صلاة الحاجة ؟

هي صلاة يلجأ لها المؤمن إن كان في حاجة من أمره لشيء معين، فإن كنت تتشوق لأن يرزقك الله شيئًا ما عليك بصلاة الحاجة، فهي تعمل على توصيل حاجتك وتضرعك للرحمن عز وجل، ومن شروط صلاة الحاجة أن يكون العبد على ثقة تامه ودرايه كامله بأن الله بيده تحقيق كل الأمور التي تتمناها وما منعها عنك إلا أنها شر في دنياك ودينك أو لأن الله يريدك أن تتضرع في دعائك له ويعلمك الصبر.

ماهى كيفية أداء صلاة الحاجة ؟

يقوم المرء بالطهاره والوضوء ومن ثم يصلي ركعتين بتسليمه واحده، ويبدأ في التضرع إلى الله والتقرب له وكذلك بث شكواه له، ويجب عند التضرع والتذلل إلى الله أن نعرف الأتي:

الثقة بالله عز وجل هي مفتاح تحقيق الأمنيات، فإن أردت أن ترفع بلاء، تحقق حاجه، عليك بالثقه في الله فهي مكمله لكافة العبادات، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين بتمامها أعطاه الله ما سأل معجلًا ومؤخرًا).

هناك طريق أخر وهو صلاة قيام الليل

ما هي ضرورة صلاة الحاجه ؟

يحتاج المرء في بعض الأحيان إلى أن يقرب الله حاجته ويحققها له كما أن هذه صلاة  لها الكثير من الفوائد التي تحقق الرفاهيه في الحياه ومن أمثلتها:

  •  تقرب علاقتك بربك، فالله يحب أن يتضرع له عبده بالدعاء حيث قال تعالى(إدعوني استجب لكم) وصدق القول.
  • ترفع البلاء العاجل.
  • يجوز صلاتها في أي وقت يكون المرء به طاهرًا.
  • تعمل على خلق حلقة إتصال بين العبد والرب.

عدد ركعات صلاة الحاجه 

تختلف الأراء على ذلك الموضوع لذا سوف نعرض لكم تلك الأراء:
منهما ما قال ركعتان واقتصر ذلك على قول ( الشافعية والمالكية والحنابله).
والبعض الأخر قال أربع ركعات لصلاة الحاجة.
والجزء الأخر قال من يستزيد أي أن الصلاة من عبادات الله الرئيسية والتي تساعد على تقرب العبد لله، وشعورة إنه بين أيدي الله لذا فكلما استطاعت أن تصلي فإفعل.

دعاء صلاة الحاجة

يجب أن تعلم ان الأدعيه كثيره جدًا وأن الله يحب من يدعيه ويتقرب منه لذا فأن تدعوا الله بما تشاء ليس خطأ، بل يجب التأدب في دعائك ومعرفة أن الله هو رب المستحيلات ومن الأدعيه المستخدمه في صلاة الحاجه ما يلي:
اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ، اللَّهمَّ فشفِّعهُ فيَّ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى