مقالات

6 ألعاب لتنمية مهارات التفكير للكبار

يمكن أن يكون العنوان مجال للتحدث حيث يعتقد البعض أن هناك صعوبة تربط بيه الألعاب والكبار، إلا أن تنمية مهارات التفكير للكبار بالألعاب شيئًا ممتعًا حقًا وله فوائد عديدة حيث انها تعمل كإستثمار قيم وهام للوقت، كذلك تعمل على تشتيت الذهن قليلًا من مسؤوليات الحياة الكثيرة، كما أنها تزيد من امكانية التفكير الجيد لذا اليوم خصصنا اهتمامنا لنعرفكم عدة ألعاب لتنمية مهارات التفكير للكبار وهم الأتي:

العاب تقوم بتنمية مهارات التفكير للكبار 

هناك بعض الألعاب التي يستخدمها الفرد البالغ لتعمل على تنمية مهاراته ومنها الأتي:

  1. لعبة سودوكو  تلك اللعبة حقًا من أهم الألعاب التي تحتاج إلى تركيز تام كما أنها تبرز في الفرد فكرة التفكير من أكثر من زاوية حتى يكتسب قدرة جديده في حل المشكلات التي يتعرض لها ويتعلم كيف يخرج من المشكلة ويشاهدها خارجيًا، ننصح بها أيضًا فهي تساعد على النسيان المؤقت وتسحبك معها لمحاولة حلها.
  2. لعبة الكلمات المتقاطعه اللعبه خصيصًا نعلمها جميعًا حيث ظهرت في الجرائد قديمًا حينئذ كنا أطفالًا لا نملك عن اللغة كثيرًا ففشلنا بها، والأن هي من أهم اللعب التي لها دور في تنمية المهارات اللغوية وزيادة المفردات لذا الشخص، وجعله أكثير شفافيه لكلمات اللغة العربية، كما أنها تساعد على التركيز والتفكير بصورة سليمة وكذلك الوصول للهدف.
  3. بنك الحظ:  تعتبر لعبة بنك الحظ ذات استراتيجية مختلفة حيث أنها تساعد التجار أكثر وتعرض أمام الفرض بعض من المواقف الحياتيه الحقيقية التي تحتاج بالفعل إلى تفكير وإتخاذ القرار بسرعه، وكذلك تنمي القدرة علىى التفكير والتفكر لمحاربة المشكلات
  4. حل الالغاز:  تعتبر الألغاز هي غذاء لعقلكم حيث تعمل على المرونه العقليه وسهولة الحركه بالتفكير، وكذلك تجعلك دائمًا تستطيع توزيع تفكيرك في أكثر من نقطة مع إستطاعتك في التفكير بهما جميعًا دون مشكلة
  5. الشطرنج:   يعتبر الشطرنج من الألعاب التي يتميز بها البعض فقط فتجد إما شخصا متفوق بها ببلاغة أو أخر لا يعرفها، لكن من  الصعب وجود أن تعلمها ولا يحبها، فهي من الألعاب الممتعه حقًا والتي تهيئ جوًا تنافسيًا شريفًا في الأجواء، كما أنها  لها الفضل في تحفيز التفكير الاستراتيجي وكذلك التفكير النقدي ودائمًا ما نجدها في التجمعات العائلية.
  6. لعبة المكعب:والذي يختبر بالفكر ذاكرتهم قصيرة الاجل، ويعمل على زيادة التركيز وتنمية مهاراتك العقليه ومن مميزاتها أنها سهلة  ويمكن تناولها للاطفال وهم صغار ليبدأون في اللعب بها لفترات طويلة حتى يكتشوف الحل . تعرف على طرق تقدير الذات.

طرق اخرى لتمنية مهارات التفكير للكبار 

بالطبع ليس الألعاب هي الطرق الوحيدة التي تساعدك على تنمية مهارات التفكير لديك بل هناك طرق أخرى يمكنك الإستفادة بها أيضًا وهي الأتي ذكرها ولكن يجب العمل أولًا أو الرياضة ستكون احتمال جيد جدًا لتنمية قدرتك على التفكر فجميعنا نعرف أن العقل السليم بالجسم السليم ولهذا ما نتضمنه الأن ما هو إلا طرق تساعدك فقط على الإسترخاء والتفكير الجيد.

  • ممارسة اليوغا تساعد على الاسترخاء واعطاء العقل فرصه جديده جيده للتفكير.
  • تمرين التنفس حيث أن التنفس بعمق يساعدك على تحديث طاقتك وملئ جسدك بأفكار جديدة.
    الوجود في مكان يساعد على جودة التفكير وخاصة إن كان هناك خضرة وزرع وطبيعه فتلك البيئة محفزه لما فيه الكفاية لتنمية مهاراتك.
  • توفير بيئة معلومات جديدة، ويحدث ذلك من خلال تغير المجال الباحث به فإن كنت تفضل البحث عبر الإنترنت فما المانع أن تجرب الذهاب إلى المكتبه يومًا، والعكس صحيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى