حياه طفلك

أفضل 5 قنوات تعليم الأطفال علي اليوتيوب

 

من الخطوات الهامه في حياة أي طفل هي مرحلة تعليم الأطفال تبدأ الأسرة عند سن الخامسة أو الرابعة في محاولة تعليم أطفالهم الحروف الأبجدية والأنجليزية والأرقام بلغتيها أيضاً وتعد مرحلة انتقال الطفل من حياة اللعب واللهو إلى المذاكرة والكتب والمنهج مرحلة مفاجأة له لذا هناك أطفال يرفضونها كل الرفض حيث لا يدون فيها ما اعتادوا عليه من مرح وحركات .

فكيف يكون تعليم الأطفال شيق بالنسبة لهم وكيف يفضل طفلي التعليم ولا يتعامل معه بإستنكار؟ فالحل هو استخدام طرق تعليم ممتعة للطفل تدخل البهجة والسرور على قلبة اثناء اكتسابة لبعض المعلومات الهامه.

ما هي أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم الأطفال

استطاعت  قنوات اليوتيوب في الفترة الأخيرة أن تحل محل المدارس والحضانات حيث صنفت تابعة للتعليم الإلكتروني ولكن الهام هنا هو معرفة قنوات اليوتيوب  ” “YOUTUBE التي تُقدم للطفل حيث انتشرت في الفترات الأخيره محتويات ليست مطابقة لمعاير المجتمع ومن أفضل قنوات اليوتيوب المستخدمة لتعليم الأطفال الأتي:

  • قناة National geographic kids

فهذه القناه يحبها كافة الأطفال بمختلف أعمارهم حيث انها تقدم معلومات قيمة وشيقة للطفل تقوم بتوثيق الحياة الاخرى للحيوانات والطيور في ذهن الطفل باسلوب مبسط ولطيف، كما انها تتميز أيضاً بإنها ترضى الأطفال ذات الفضول العالي، وأصحاب الخيال العلمي وتزودهم بمعلومات قيمة.

  • قناة أدم ومشمش 

تتميز هذه القناة بمواقف يتعرض لها الطفل أدم ولعبته مشمش وتجعل الطفل من خلالها قادر على مهارة أخذ القرار في المواقف الحياتيه البسيطة التي تقابله، كذلك فهي مزوده بأغاني تعليمية كثيرة تفيد الطفل وتجعلة يتعلم أثناء مشاهدتها.

  • قناة يوتيوب سراج

تختلف هذه القناه في محتواها حيث انها تقدم قصص للحيوانات أثناء تعليم الطفل الأبجديه والأرقام والحروف المختلفة برسومات متحركة جذابة تعمل على ثبات المهاره في أذهان الاطفال بصورة سلسلة وسهله.

  • قناة 3d Computer center

وهذه القناة مختلفة تماماً حيث تركز على التعليم عن بعد لتعامل الطفل مع الكمبيوتر والأساليب التكنولوجية الهامه في هذا العصر مثل البرمجة، الفوتوشوب، الألعاب التعليمية وتقدم للطفل المحتوى بأكثر من لغة مختلفة مثال(الإنجليزية، الفرنسية، العربيه) وهذا يعني انها تتيح للطفل التأكيد على أكثر من مهارة في الوقت نفسة.

بعض القنوات الأخرى التي يفضلها طفلك، بالطبع لكل طفل طابع خاص ومميز يفضل به شيء مختلف لذا اتركي لطفلك العنان قليلاً في اختيار مفضلاته مع مراعاة المراقبة التامه دون شعور طفلك وإن كانت في صورة المشاركة والصداقة.

ما هي خطورة تعليم الأطفال باليوتيوب ؟

كما نعلم أن لكل شيء استخدامه الصحيح مثلما لها استخدام خاطئ بالكثره فيعد اليوتيوب له اخطار عديدة سوف نذكرها الأن لذا يجب الحرص أثناء استخدام كل ما هو عبر شاشات افتراضية ولا يتيح للطفل التفاعل:

  1. جلوس الأطفال عبر شاشات يحرمهم من التفاعل في بيئة مليئة بالحيوية ويحرمهم من لمس الأشياء والتي يتعلمون به الأطفال كافة مهارات حياتهم.
  2. تؤثر الفترات الطويلة على الأطفال على نظرهم فمعظم الأطفال الذي لديهم مشاكل في النظر كان السبب هو الهاتف والشاشات التليفزيونية وعدم استطاعة ادارة الوقت بهما.
  3. اليوتيوب أحياناً ما يقدم محتويات تتطورفي ذهن الأطفال لتصبح مشكلة ما مثل استخدام الأدوات الحادة أو القفز من فوق مكان عال وغيرها من الأفكار الانتحارية.
  4. قد تسبب للطفل نوع من أنواع التوحد أو طيف التوحد فوجود الطفل في بيئة افتراضية يعد حرماناً من المحاكاه الإجتماعية التي يجب عليه فعلها.

أيضا تذكرى أن هذه العبارات تدمر طفلك 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق