حياه طفلكغير مصنف

طرق تعريف الأطفال عن مفهوم المال

ان المال هو الوسيلة التي نستخدمها جميعنا للوصول إلى أغلب أهدافنا، ولا نقول جميعها لان هناك ما لا يشترى بالمال أيضًا، وطرق تعريف الأطفال عن مفهوم المال هو موضوع شائك يختلف البعض في كيفية توصيله للطفل فبين أن نجعل الطفل مثل الجرار يريد أن يجمع كل الأموال لإقتناعه التام إنها تحقق كل شيء، وبين أن الطفل يتعلم كيف أن هذا المال يجب أن يكون بمقدار محدد ويجب أن يتعب به الفرد حتى يتمكن من الانفاق به أقل من حد الشعره.

تعريف الأطفال مفهوم المال

يجب ان نلتزم ببعض النقاط الهامه عند تعليم الطفل عن مفهوم المال ومنها الأتي:

يتعلم الطفل أولًا ما هي الغاية من وجود المال وكذلك أن المال مجرد وسيلة وليست غايه يسعى لها الفرد ووجودها يرتبط بالسعاده، فيتعلم أنه يمكنه بأٌقل الأموال أن يجد السعادة، ويمكنه أن ينغمس بالتعاسه في ظل وجود أموال كثيره.
يتعرف الطفل على أشكال النقود مثل الجنيه والخمسة جنيهات والعشرة جنيها والخمسون جنيه وكذلك باقي النقود مع إدراك الطفل التفرقة بين قيمة كل منهما، لضمان التعامل بالأموال بعد ذلك.
كذلك يجب أن يتعلم الطفل حساب الأموال أولًا بصورة نظرية ومن ثم يعيد تطبيقها عمليًا مع الأم قبل أن يتعامل في الحقيقة بمفرده.
من الهام أيضًا أن نصل لأطفالنا أداب الطلب، فلا يمكن أن يكون فرض عليكِ إعطائة الاموال لتصبح معه فقط.
كما أن أطفالنا بحاجه لأن يعرفون التفرقة بين البخل والتبزير وبين الحرص على المال ويفهمون أن الله لا يحب ولا المبذرين ولا البخلاء، إنما يحب الاعتدال.
كذلك يجب أن تتعرف أطفالنا على أن الأموال هي من نحصل عليها بالعمل أو من أحد المسؤولين عنا الأم أو الأب وأن تصرف كالسرقة غير مقبول نهائيًا مع شرح مبسط لعقاب السارق.
وأخيرًا بصورة مبسطة يجب أن تشرح لطفلك وضع الأب في عمله ( حيث أن الوالد دائمًا يعمل حتى يأتي بأموال حلالًا للأطفال) وتصفين له كم تعبه في سبيل توفير ما يحتاجه الطفل والمنزل حتى يكون حذرًا اكثر أثناء صرف تلك الأموال.

طرق تعليم الطفل إدارة الأموال 

ان ادراة الأموال خاصة صفة لم يتعلمها الكثير من الأطفال فيكتفي الأباء بتدريس للطفل المنهج الدراسي والذي ينص على تعريفة الأموال وصورهما وقيمتهما وينتهى الموقف التعليمي هنا، بل على النقيض أرى دائمًا أن ادراة الأموال لها الأولولية وهذا ما سنتعرف عليه الأن:

يجب أن يتعلم طفلك إمكانيته لشراء ما يحتاجه عندما يتدخر من مصروفة، وهذا إطلاقًا ليس له علاقة بالحالة المادية للأسرة.
من الهام أيضًا أن يتعلم الطفل كيف ينفق أمواله وفيما ينفق وكيفية تقسيمها طبقًا للأولويه لديه.
الزكاة والتصدق ومحاولة مساعدة الغير من القيم الحميده الذي إن تعلمها طفلك فهنيئًا لكِ بقلب طفلك الرحيم حقًا، فيجب أن تعلميه كيف يمكننا ان نحرم أنفسنا قليلًا لمساعدة الغير والمحتاجين، وكيف يجب تحقيق السلام والعدل من خلال مساعدتهم وتعتبر تلك النقطة من أفضل طرق تعريف الأطفال عن مفهوم المال
من الجيد ان حاولنا ترك الطفل لتدبير المنزل يومًا، فبعد أن يتقن مفهوم المال وتلك التعليمات التي قد ذكرناها، نترك للطفل مبلغ مالي متوسط القيمة مع ذكر له أسعار الأطعمة وكذلك نجعله يقرر كيف سيسير اليوم على النمط الطبيعي من وجبة فطار ووجبه أخرة للغداء والاخيره للعشاء ونرى كيف ان تفكير الطفل يحاول جمع الأساسيات أولًا، مثل اللحوم أو الخبز ومن ثم يبدأ بترتيب العصائر والحلوى وهكذا، مع مراعاة أننا لن نحصل على نتيجة عظيمة في الحال بل يحتاج الطفل إلى ترتيبات كثيرة ومشاركة سابق في إعداد قائمة طلبات بمبلغ محدد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى