حياه طفلك

3 طرق تشجيع الطفل على حفظ القران

ان القرأن هو الدستور الذي نحاول الحفاظ عليه بكل طاقتنا وذلك لأنه يعمل على تنظيم حياتنا وعلاقاتنا بالناس، فما هي طرق تشجيع الطفل على حفظ القران، وكيفية تنمية حب القرأن في نفوس الأطفال هذا ما سوف نتعرف عليه اليوم.

تشجيع الطفل على حفظ القران  

إن تشجيع أطفالنا على شيء ما ينتج من تأصل هذا الشيء داخل الأسره بأفرادها عامه وخاصة الأم والأب فإن كانت راسخة داخلهم ومن روتين يومهم كان الأمر أكثر سهولة على الأطفال فإليكم ثلاثة حيل لتشجيع الطفل على حفظ القران.

الطريقة الأولى:

البدء في التحدث مع الطفل عن معجزات القرأن وعن قصصة حتى إن كان الطفل يتعلم السورة يتذكر معها العبرة والفائدة منها، مما يدفعه إلى الحفظ بتشوق وفضول لمعرفة المزيد والمزيد عن كل تلك القصص المميزة، مع مراعاة توضيح أن تلك القصص كانت في زمنٍ ما وأن هذه الحيل أو المعجزات من الصعب حدوثها تلك الفترة، وكذلك لا يحاول فعل ما يفعلة الأنبياء ببساطة لأنه ليس نبي.

الطريقة الثانية:

تجمع الطفل مع الأسره في حلقة حفظ للقرأن بروتين يومي يجعل الطفل في حالة حماس وطاقة مختلفة لإبراز من الأفضل مهارة في الحفظ من أفراد الأسرة، كذلك يجب على الأم والأب أن يوضحوا أثناء تلك الحلقات أهمية القرأن في حياتنا وكيف أنه ينجو من محن الدنيا ومشكلاتها، مع مراعاة ان يكون النطق جيد بصورة لا شك فيها أو الإستعانه بمسجل صوتي عبر الموبايل لتصحيح الكلمات، وكذلك هناك برامج تعمل على ترك فرصة للطفل للتسميع ورائها ولكن يجب أن يكون هذا بصورة أكثر جديه حيث لا يتسهزأ الطفل بهذا الأمر.

الطريقة الثالثة:

إن كانت الأم أو الأب لا يملكان مهارة التجويد وقرائة القرأن بصورة جيده وسليمه فيجب أن تستعين بمحفظة للقرأن وهنا أيضًا يتطلب الأمر حضورك أحيانًا حتى تكونين جديره بسؤال أحد أطفالك عن قرائة أية ما ، وكذلك حتى يتفهم الأطفال كيف أن تلك المهمه ذو فائدة.

كتب تعليم الاطفال اللغة العربية

ما هي أهمية حفظ الطفل للقرأن ؟

إن القرأن بكلماته خير وبركة وإستعانه بالله عز وجل كذلك له عدة فوائد للطفل واضحة على من يحفظون القرأن في سن مبكر وهي الأتي ذكرها:

  • يعمل حفظ القرأن للأطفال على تنشيط أدمغتهم.
  • كذلك يساعد على تحسين نطق الأطفال بصورة ملحوظة وسريعه جدًا. 
  • يستخدم البعض القرأن كوسيلة لتهذيب سلوك أطفالهم حيث تعتبر قصص الأنبياء عبره كامله عن الحيوات السابقة وعن كيفية صعوبة دخول الإسلام ليتعلم الطفل الحفاظ على دينه والتعلم من قيمه الكثير.
  • يعمل حفظ القرأن على تقوية ذاكرة الطفل.
  • كما انه يعلم الطفل البلاغة في النطق والتحدث.
  • حفظ الأحاديث والقرأن يرشد الأطفال إلى تقويم سلوكهم، ووتنمية أخلاقياتهم.
  • يجعل الله حافظ القرأن في مكانه عاليه تبلغ منزلة الملائكة.
  • يعين القرأن حافظة على أن يتيقن بيقين الله ويثق في تدبير الله عز وجل لشؤون حياته ويترك قدر الله وهو غير منزعج.

فضل تعليم القرأن للأطفال للمربي والمحفظ

إن تعليم الأطفال للقرأن له فضل عظيم جدًا للمربي والمحفظ، فخير الأباء من يهتم بتحفيظ أبنائه كلمات الله العزيزة والذي يهتم بتفاصيل الدين بغرسها في أطفالهم.
وكذلك فضل المحفظ كبير حيث انه يدرس ويلقن الطفل تعاليم ديننا وكيفية إيصال الإسلام بأبسط صورة للطفل حيث أنه يقع على عاتقه حمل كبير جدًا فبين الترعيب والترغيب شعره لا تذكر لذا فالأمر هام ويتطلب مشقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى