حياه طفلك

5 حيل تشجيع الطفل على الأكل

نبدأ بدخول الطعام الصلب لأطفالنا منذ الشهر الخامس أو السادس، يصبح الطفل في بادئ الأمر سعيدًا ومنبهرًا بالأطعمه المختلفة التي يتذوقها ومن ثم يحدث الطبيعي وهو الامتناع عن الطعام أو التقليل منه وخاصة بعد الفطام نقدم لكي حيل تشجيع الطفل على الأكل اليوم وأهم الطرق المجربه لجعل طفلك يتناول الطعام دون مشكلات بل ويقبل عليه.

طرق تشجيع الطفل على الطعام  

يبدو على الطفل عدم مبالاته بالطعام وقتما يتيح له الخيار الأخر وهو الرضاعة لذا فإن كان طفلك في وقت الفطام عليكي بالفطام التدريجي والذي يعتاد فيه الطفل على استخدام الطعام كغذاء مع الرضاعة بصورة أساسية ومع مرور الوقت تقللين عدد مرات الرضاعة وتضعين مكانها الأطعمه بالتدريد من الأكثر سيوله إلى الصلبة.

يجب أن يكون طعام طفلك ذات شكل مبهج فلا مانع من عمل شكل دبدوب ( الأعين باستخدام حلقات الزيتون، والفم بالبطاطس ، والخدود بالطماطم أو الجزر) فتبدعين في طعام طفلك حتى يصبح ذات شكل تشجيع الطفل على الأكل، وكذلك تنويع الألوان فخلق الله لنا خضروات وفواكهه عديدة الألوان والأشكال عليكِ استخدامهم لتنويع القيمه الغذائية لطفلك مع اضافة المرح على طبقة.

كما أن تناول طفلك الطعام في وقت الطعام الخاص بكما كلًا على مكانه بطبقة يشجع الطفل على التناول مثل أفراد الأسره ويشعره بأنه شخص كبير مما يثير الحماس أكثر به.

إن كان طفلك لا يحب البيض المسلوق مثلًا فلا مانع من ذلك أبدًا سنقوم بإدخال البيض بصورة أخرى مع البرجر المجهز منزليًا أو يحضر بطريقة أخرى كالأومليت أو بالطماطم حيث يتغير طعمه وشكله مما يجعل الطفل يستفاد بالقيمه الغذائية ويأكل الطعام بشهيه .( لا مانع من وضع عيون وفم للبيض المسلوق ليصبح كشكل الكتكوت فيفضله الطفل.

كذلك في حالة سماح عمر الطفل بالوقوف بجانبك في المطبخ فهذا يعني أن هناك فرصة بتجميل شكل الطبق بيد الطفل ومساعدتك له مما يجعل الطفل أكثر تشوقًا لتذوق ما صنعت يداه، ويمكن اضافة الألوان للمأكولات مثل الأرز واستخدام الوان طبيعية مثل لون الكركديه والشاي والجرجير.

طرق تشجيع الطفل لتحفيظ القران

نصائح عند دخول الطعام لطفلك

  • يجب أن يكون طعام طفلك متدرج فيكون أكثر سيلان أولًا في عمر الأربع حتى الست أشهر ويتناوله عبر زجاجة الطعام المنهيه بملعقه، ثم يبدأ في الثقل شيئًا فشيئًا.
  • تنويع الطعام من الأسباب التي تجعل طفلك يريد أن يتناول الأطعمه حيث لا يمل من تناول نوع واحد فقط.
  • استخدام الخضراوات أولًا عند دخول الطعام لطفلك ومن ثم الفواكهه حيث الطعم الحلو يجعل الطفل يمتنع عن الذي ليس به سكريات.
  • الحرص على أن يخلو الطعام من السكر والملح واستخدام بديلًا عن ذلك الليمون والقليل من العسل لإضافة نكهات للطعام.
  • لا ترغمين طفلك على تناول الطعام وضعيه بكميات بسيطة ثم تكبر مع الوقت حيث يراه الطفل انجاز قام بتحقيقة والاستمرار في ذلك.
  • كذلك امتنعي عن قول كل حتى تحصل على ذلك لأن الطعام خارج مناوشاتكم، فالطعام ضروري لبناء الجسم.
  • يجب أن يكون هناك مواعيد لتناول الطفل الطعام فوجبه الفطار تكون في وقت وكذلك الغداء والعشاء ومن المفضل أن يكون هذا الوقت معكم.
  • يتطب الأمر بعض الوقت والمصابره فلا تيأسين سريعًا واعلمي ان المحاولة أساس النجاح.
  • اعرضي طفلك على طبيب مختص إن كان يعاني فقدان شهيه أو ضعف عام حتى يتعرف على السبب ويصف فواتح الشهيه اللازمة لحالة طفلك إن كان يحتاج إلى ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى