حياه طفلك

8 نصائح للأمهات في تربية الطفل عمر سنه ونصف

تربية الطفل عمر سنه ونصف

تبحث جميع الأمهات على أفضل وأنجح طرق التربية الحديثة حتى تطبقها على أطفالها لتنتج ثمارهما الناضجة والنافعه في كافة النواحي العلمية والعمليه، ويبحثن دائمًا عن الطرق الفعالة لكل مرحلة عمريه يمر بها أطفالهم لذا فاليوم سوف نتحدث عن تربية الطفل عمر سنه ونصف وأهم ما يميز هذه المرحلة وكيفية التعامل معها.

لماذا تختلف تربية الطفل عمر سنه ونصف ؟

طفلك قد أصبح فاهمًا بصورة كبيرة جدًا كل ما يحدث حوله وكل ما يمر به ها قد أصبح يعرفك ويعرف والده ويجري عليكما وبدأ أيضًا في تكوين حصيله لغويه لا بأس بها ليتعامل بها مع المجتمع المحيط فبقي الأمر عليكِ لتعرفي كيفية استغلال مهارات طفلك وتنميتها ليصبح طفلك في عمر العام ونصف ذكي ذات تفكير مميز.

يجب خلق تواصل وعلاقة فهم جيده بينك وبين طفلك فطفلك يشعر بكل شيء فقط حاولي ترجمة هذا الشعور لحركات تستطيعين التعامل بها.

قد بدأ طفلك في قول كلمات لا بأس بها وعرف أنك تدعي ما ما وأن والده با با وبعض الكلمات والأشخاص القريبة، فبصورة كليه بدأ ترجمة ما يشعره إلى كلمات، لذا فالفرصة مناسبة جدًا أن تبدأين بقصص وحكايات كثيرة مع طفلك حتى يتمكن من تجميع أكبر حصيلة لغوية ممكنه، وفي هذه الحالة ممنوع منعًا باتًا تقليد الكلمات الخاطئة التي يقولها طفلك ورائه أو تأكيدها والسلوك الصح هنا هو إعادة قول الكلمة الصحيحة.

بدأ طفلك في فهم العقوبات بصورة جيده وفهم الحرمان فيجب أن يكون صراخة وبكائة ليس بسلاح يضغط عليكِ به لتنفيذ رغباته، وأن البكاء ما هو إلا طريقة تعيق طرق التواصل المتطلبه للفهم.
إن تربية الطفل في عمر سنه ونصف تعتبر طريقة أوليه وبدائية لوضح قواعد يسير عليها طيلة حياته فما سابق كان الطفل يمهد لتكوين شخصيته وجسده من عمر العام بدأ بالفعل في أن يكون أكثر عقلًا واستطاعة لفهم ما تمليه عليه.

ضعي دائمًا حدود لبعض الأشياء ومن أمثلة ذلك غرفة لا يمكن أن يدخلها الطفل فيجب أن يعلم أن تلك المكان يسبب مشكلة فيجب عدم القرب منه بعض الإشارات والإيمائات مثل كلمة noاو حركة اليد التي تعني لا تستطيع فعل هذا.

تعرفي على : نمو الشعر عند الرضيع

تبدأ تكوين شخصية طفلك في هذا العمر لذا لا يجب أن يعتاد على الضرب والصراخ اجعلي عقوبة الضرب أخر ما قد تلجأين إليه تمامًا نظرًا لإنها لا تقوم سلوك الطفل بل هي عبارة عن تفريغ لطاقتك من الغضب في الوقت اللحظي.

بدأ الطفل في تناول كافة الأطعمة فيجب إحترام الطعام ومواعيد الطعام وأيضًا أن لا يرفض أنواع الطعام المقدمة له من قبلك ويقول كلمة تلفظ بالإهانه لنعمة الله.

اتركي طفلك ليلعب فتعتبر الوسيلة الوحيدة للتنفيس عن الطفل وتخريج طاقاته هي اللعب، فيكتشف الطفل باللعب، ويبتكر باللعب، ويقدم أفضل ما عنده باللعب، لا تعتبرين تفكيك طفلك للسيارة الغرض منه خرابها لإن الغرض الوحيد من ذلك هو أن يكتشف الطفل ما بداخلها وكيف تعمل السياره.

وأخر شيء هو يجب أن تعلمي جيدًا أن طفلك ليس نسخة منك أو من والده وأن هناك حدود تقديه وتقيدك وهي حدود الله والمجتمع غير ذلك فلا يجب أن تجبرين طفلك ليكون نسخة طبق الأصل منك أو من والده كما يجب أن تتعلمي كيف تتقبلي طفلك بكافة أحواله والعمل على تعزيز الصفات الجديه به وتدمير الصفات الغير جيده والتي تسبب له مشكلات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
هل تعلم : أن حديثي الولادة إلى عمر الخامسة لا يحلمون لسبب بسيط وهو فقدان أدمغتهم القوة والقدرة العصبية التي تخلق الأحلام