حياه طفلك

أشهر 3 كتب تأسيس الطفل في اللغة العربية

إن اللغة العربية هي لغة قرأننا ولغتنا الأم التي نتعامل بها في يومنا وفي تجارتنا وشتى جوانب حياتنا، وتناولها للطفل الصغير يمكن أن يكون بسيط جدًا ويمكن أن يكون عسير جدًا فتختلف النظرية بإختلاف الطرق المقدمة بها، لذا سوف نتناول اليوم أشهر ثلاثة كتب تأسيس الطفل في اللغة العربية ونتحدث بإستفاضة عن ما تقدمة تلك الكتب.

كتاب  “نور البيان ” لتأسيس الطفل في اللغة العربية 

بعد أن وضحنا أن اللغة العربية كونها اللغة الأم لبلادنا والقرأن والدين فيجب أن يكون الكتاب الأول هو السائد في تعليم القرأن والطريقة البيانية له، فهو كتاب نور البيان، يشمل هذا الكتاب أكثر من جزء بداخلة والمعنى أنه يحمل الإملاء والقراءة وأصول الكتابه، وقواعد نحوية بدائية للطفل ومن أمثلتها ( الشدة، الفتح والكسر والضم، المدود، التنوين، وكذلك يحتوي على ال شمسية وال قمريه) كما إنه يشمل كلمات وجمل وأيات قرأنية بداخلة كنوع من أنواع التطبيق على تلك القواعد الموجوده داخلة ومن أهداف تلك الكتاب:

  • أن يقوم الطفل يقراءة القرأن بصوره سلسة عن غيره حيث يشمل ما يقارب ال 1500 كلمة من جميع اجزاء القرأن وليس جزء عامه فقط.
  • يهدف أيضًا إلى تعليم الطفل القراءة والكتابه بطريقة مضمونه بالتشكيل.
  • يعتمد الكتاب على الطابع الديني الذي ينمي بعض المهارات الدينيه والأخلاقية لدى الطفل ويكون ذلك في قطع إملائية يتملاها الطفل.
  • مقدم أيضًا لفصول محول الأميه ويأخذ الأولوية دائمًا عند تلك الفئة لسهولة التعامل معه.

كتاب ” أقرأ اكتب أتعلم ” لتأسيس الطفل في اللغة العربية

وهذا الكتاب الخاص بالتدريبات والمقدم لفصول رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي يشمل على اساليب بسيطة لتوصيل المعلومات البدائية عن اللغة العربية للطفل، وتهتم بصورة بالغة بالتطبيق على الدروس المستفاده والحروف وغيرها، كما إنه يوفر فرصة مذاكرة الأم مع طفلها لما يحتويه من تفاصيل كامله وسلسة يمكن أن تطبقها الأم مع الطفل في المنزل.

كتاب” تحسين مهارات الكتابة والقراءة ”  لتأسيس اللغة العربية

ويتميز هذا الكتاب بإستهدافة لتأسيس الطفل في اللغة العربية بصورة كافية ووافية ويهدف إلى تعليم الطفل( الحركات القصيرة والطويلة أي المدود، وكيفية القراءة والكتابة بصورة مختلفة وسهله وغير تقليديه) كما إنه يقوم بدور قوي في تعليم الحروف الأوليه للطفل الغير متمكن من كتابة الحروف بأشكالها ويترك عليكِ فقط الصوتيات.

كيفية تعليم الأطفال اللغة العربية

يكتسب الطفل اللغة بالممارسة والتحدث إليه لذا ننوه دائمًا بالتحدث إلى الطفل مهما كان صغير العمر ونكرر أن هذا ما يقوي حصيلة الطفل اللغوية من الكلمات ولكن هناك عدة نقاط يجب الأخذ بهما وهم:

  • عدم تكرار الكلمات الخاطئة وراء الطفل والقيام بالتعديل له في نفس اللحظة.
  • التحدث بصورة كافية مع الطفل منذ عمر شهر حتى وإن لا يفهم فهو يقوم بتخزين تلك الكلمات أيضا التغلب على مشكلة صعوبات التكلم.
  • عند بداية شرح الحروف للطفل يجب أن يكون الأمر فكاهيٍا مصحوبًا بألوان وصور ورسومات يلونها الطفل للحرف.
  • اهتمي جيدًا بأصوات الحروف والتشكيل ليصبح نطق طفلك سليم.
  • قدمي لطفلك قصص عديدة مرة تكملينها له ومرة أخرى تتركيه ليكملها.
  • يجب أن تبدأين الكتابة في وقت مناسب للطفل وبصورة معتدله وتتقبلين عدم تمكنه من القلم في الفترة الأولى دول غضب.
  • كذلك القراءة يجب أن تكون بادئة بكلمات بسيطة بداية من الفتح ومن ثم إدخال الكسر والضم بهما مثل كلمة ( فَتَحَ و كلمة فُتِحَ).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى