أنت وهي

5 حلول لحل المشاكل المالية بين الزوجين

يمر على المرء العديد والعديد من المشكلات أثناء فترة زواجه ويعاني من البعض الممكن حله، والبعض الأخر الذي لا يمكن حله ويتطلب التعامل والتأقلم معه حتى تسير الحياة، ومن أمثلة تلك النوع هي المشاكل المالية، دائمًا ما يقف المال عائق للسعاده الزوجية حتى وإن وجد الحب فقلة المال تؤدي إلى حدوث مشكلات عديدة ومتتاليه لذا يجب أن يكون هناك استراتيجية جيده لمعرفة كيفية التعامل مع تلك النوع من المشكلات السائده في مجتمعنا.

حلول لمشكلة المالية في المنزل 

  • الحل الأول هو الاعتياد على حمد الله دائمًا سواء اكانت الحالة الماديه جيده أم لا فحمد الله هو الوسيلة الأسرع دائمًا لزيادة ما هو موجود ولزرع الرضا في القلوب بصورة أساسية.
  • الحل الثاني هو وجود خطة مصاريف دائمة ومبلغ للإدخار شهريًا، ومحاولة أن تكون الخطة شاملة الأساسيات للمقدرة على وضع الخطوط الثانوية فيها وهي الرفاهيات حتى وإن كانت بسيطة جدًا، ويجب العلم ان من الخطأ تمامًا حرمان الذات من شيء ما تريده لإن ذلك سيظل مؤثرًا على نفسية الشخص.
  • الحل الثالث وهو الإلتزام بالكلمة الطيبة، للزوج أو للزوجة فكلما مال احدهم وجد من يتكأ عليه ومن يعينه على أعباء الحياه، فيكون معه وليس ضده.
  • الحل الرابع هو إن كان هناك إمكانية وجود عمل أخر ولو مشروع صغير ربطهما ببعض قلبًا وقالبًا سيكون من الجميل مشاركتكما سويًا به.
  • اما عن الحل الخامس فهو تقليل التحدث عن المشكلات اليومية بكل فرصة تجدونها فيزيد ذلك من أعباء الحياه عبئًا أخر وهو عدم وجود فرصة لفتح موضوع غير ذلك.

كيف تتجنبي المشاكل المالية بينك وبين زوجك ؟

يعتبر تلك النوع من المشكلات هو النوع الشائك التي تؤثر على كافة جوانب الحياه ولتجنب تلك النوع من المشكلات هناك عدة نقاط يجب ان تعمل بهما.

  • الوضوح في الوضع المادي:

يجب على الطرفين أن يكونو مدركين المبلغ الداخل للمنزل شهريًا دون أن يخبئ أيًا منهما عن الأخر شيئًا.

  • كذلك يجب تحديد خطة أساسية للمصروف

وللإحتياجات التي لا غنا عنها طيلة الشهر وحساب مبلغها، وخطه أخرى للمتطلبات الثانوية والغير مؤكد إحتياجها شهريًا وإضافة مبلغها، ومعرفة ما المتطلبات التي يمكن أن تؤجل وما التي لا تحتمل تأجيل مثل الذهاب لطبيب وغيره.
تحديد مبلغ للإدخار فقد يحتاج الفرد إلى ما يعينه وإلى مبلغ مالي يكون مساند له في أي زائقة مادية وإن كان بسيط سوف ينفع.

  • الإتفاق على المشتريات:

يجب على كلًا من الزوجين أن يقوموا بترتيب الحاجيات الضروريه والإتفاق على الأوزان والأحجام من كل منهما ثم يوزعون المهام على كل منهما ليتم أمر خزين المنزل دون عناء كثير.

  • مشاركة الحلول

يجب أن تخلقي بينك وبين زوجك لغة حوار و سؤال دائم( ماذا سنفعل) ليس ماذا ستفعل فشعور زوجك بأنكما قلبًأ واحدًا تقفون في وجه العوائق يعمل على شعوره بالدعم مما ينتج أفكار أفضل لحياه سعيدة .
إن كان مرتب زوجك أسبوعي يجب أن تقومي بتصغير الخطة قليلًا أو تقسيمها، وعقد اجتماع أسبوعيًا لدراسة الحالة الماديه للمنزل وكمية المشتريات المحتاجها البيت وما الذي تبقى من الأسبوع الماضي فيمكن أن ندخر ماله لحين نحتاجه.
لا تركدين حول المظاهر والشكليات التي تصرف كثيرًا من المال دون فائدة ولا تشتري سعاده في الأخير.
يجب أن تبتعدون كل البعد عن الدين من أي شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى