الدين والحياهمقالات

من هم الرسل والأنبياء ؟

الرسل والأنبياء

الرسل والأنبياء , الرسول هو شخص مُرسَلٌ من عند الله للتبليغ عن الله -عز وجل-، أما النبي فهو شخص اصطفاه الله من بين جميع الخلق؛ وذلك لكي يوحَي إليه بشريعة أو دين سواء تم تكليفه للإبلاغ بهذه الشريعة أو الدين أم لا.

والفرق بين الرسل والأنبياء – عليهم جميعًا السلام- أنَّ الأنبياء قد أوحى الله إليهم بشريعة أو دين سابق ليقومون بتذكير القوم بتلك الشريعة أو هذا الدين كما يقومون بالتجديد فيه.

أما الرسل فيوحى إليهم بشريعة ويُؤمرون بتبليغها لأقوام لا يعلمونها، ولهذا السبب يُمكن أن نقول أنَّ كل الرسل أنبياء وليس كل الأنبياء رسل. ومن الضروري معرفة أنَّ إيمان الإنسان بالرسل والأنبياء يتوجب التصديق الكلي بأنَّ الله -سبحانه وتعالى- قد أرسل لكل الأمم رسولاً من أجل الدعوة إلى تخصيص وتوحيد العبادة لله -عز وجل- والبعد عن الشرك.

ولقد قام جميع الأنبياء والرسل بتبليغ كل نا أُمِروا به، كما أنَّ الله -عز وجل- أخبرنا ببعض أسمائهم، وأسماء بعضهم هي في علم الغيب.

ترتيب الرسل والأنبياء

لقد تم ذِكْر اسم عدد 25 نبيًا ورسولاً في القرآن الكريم، ولقد جاء ذكر 18 منهم في قوله تعالى: “وَتِلكَ حُجَّتُنا آتَيناها إِبراهيمَ عَلى قَومِهِ نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ*وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ* وَزَكَرِيّا وَيَحيى وَعيسى وَإِلياسَ كُلٌّ مِنَ الصّالِحينَ* وَإِسماعيلَ وَاليَسَعَ وَيونُسَ وَلوطًا وَكُلًّا فَضَّلنا عَلَى العالَمينَ”

ولقد جاء ذكر اسماؤ بقية الرسل والأنبياء في مواضع أخرى من آيات القرآن الكريم، وسنذكر فيما اسماء الرسل والأنبياء بالترتيب

آدم عليه السلام

أهل العلم ذكروا أنَّ آدم -عليه السلام- هو أول الرسل والأنبياء، تصديقًا للحديث الذي روي عن أمامه الباهلي -رضي الله عنه- أنَّه قال: “أنَّ رجلًا قال: يا رسولَ اللهِ أنبيًّا كان آدمُ؟ قال: نعم مُكلَّمٌ، قال: كم كان بينه وبين نوحٍ؟ قال: عشرةُ قرونٍ”

شيث بن آدم عليه السلام

لقد وضح العلماء أنَّ شيث بن آدم -عليه السلام- هو النبي الذي جاء بعد آدم -عليه السلام- حيث ذكر ابن كثير -رحمه الله-: “عندما مات آدم -عليه السلام- قام ولده شيث -عليه السلام- بأعباء الأمر من بعده”.

إدريس عليه السلام

هناك خلاف بين العلماء حول النبي الذي جاء بعد شيث عليه السلام، فمنهم من قال أنَّه إدريس -عليه السلام- مثل ابن كثير، ومنهم من قال أنَّه نوح -عليه السلام-.

نوح عليه السلام

لقد تم ذكر اسم سيدنا -عليه السلام- في الكثير من المواضع في القرآن الكريم، فقد ذُكِرَ في سورة القمر والأنبياء والأعراف والصافات والعنكبوت وهود، وقصة سيدنا نوح -عليه السلام- هي مثال للقصة التي يجب أن يحتذي بها كل مَنْ يُريدُ الدعوة إلى الله، فهي مثال للصبر والثبات وللجهاد في سبيل الله.

هود عليه السلام

لقد جاء سيدنا هود -عليه السلام- بعد سيدنا نوح -عليه السلام- حيث جاء في القرآن الكريم أن قوم عاد كانوا موجودين بعد زمن قوم سيدنا نوح -عليه السلام- ويُؤكد ذلك قول الله -عز وجل- : “وَاذكُروا إِذ جَعَلَكُم خُلَفاءَ مِن بَعدِ قَومِ نوحٍ” وهذه الآيه تتحدث عن قوم عاد وهم قوم سيدنا هود -عليه السلام-

بقية الأنبياء بالترتيب

* صالح -عليه السلام-

* الخليل إبراهيم -عليه السلام-

* لوط -عليه السلام-

* شعيب -عليه السلام-

* إسماعيل -عليه السلام-

* إسحاق -عليه السلام-

* يعقوب -عليه السلام-

* يوسف -عليه السلام-

* أيوب -عليه السلام-

* ذو الكفل -عليه السلام-

* يونس -عليه السلام-

* موسى -عليه السلام- وأخوه هارون -عليه السلام-

* الخضر -عليه السلام- على رأي العلماء الذين قالوا أنَّه نبي.

* يوشع -عليه السلام- وهو بن نون -عليه السلام-

* إلياس -عليه السلام-

* اليسع -عليه السلام-

* النبي الذي بعثه الله إلى بني إسرائيل والذي أخبرهم أن الله بعث لهم طالوت ملكًا، واسم هذا النبي غير موجود في القرآن الكريم ولا السنة النبوية.

* داود -عليه السلام-

* سليمان -عليه السلام-

* زكريا -عليه السلام-

* يحيى -عليه السلام-

* عيسى بن مريم -عليهما السلام-

خاتم الأنبياء والرسل سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-

لقد أرسل الله -سبحانه وتعالى- سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- خاتمًا لجميع الرسل والأنبياء. وقد بعثه الله -عز وجل- بالرسالة وكان -صلى الله عليه وسلم- في الأربعين من عمره. وهو النموذح الذي يجب أن يُقتدى به في الصبر والشجاعة والعِفَّة والتواضع واللين والصدق والكرم والرحمة وغيرها من الصفات والأخلاق الحميدة الأخرى.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى