أنت وهيمقالات

إحذري أن تكوني زوجة متسلطة

ما هو التسلط؟

التسلط هو فرض السيطرة والسلطة بواسطة القوة على الأشخاص الآخرين، ويعتمد على الإجبار والإكراه، وهذ يؤدي إلى عدم تمتع الأشخاص -الذين يتم فرض السيطرة عليهم- من الحقوق المشروعة لهم.

وعلى الرغم أنَّ مفهوم السلطة والسيطرة عادة ما تُستخدم بشكل أكبر في الحكم والسياسة، ولكنَّها تظهر أيضًا في العلاقات الاجتماعية والتعامل بين الأفراد، فنسمع كثيرًا عن الشخص المتسلط الذي يُحب فرض جميع وجهات نظره بالقوة على غيره بدون نقاش.

الزوجة المتسلطة

يُعتبر التسلط من أسوأ الصفات التي يُمكن أنْ تتواجد في الزوجة، فإذا اتصفت الزوجة بهذه الصفة فإنَّها تصبح متمردة وعنيدة وعنيفة وصوتها عالٍ بدلاً من أنْ تتصف بصفات الأنوثة من حيث الرقة والنعومة.

ولن يستطيع أن يتحمل الزوجة المتسلطة إلا الزوج عديم الشخصية -الذي لا يمتلك القدرة على اتخاذ القرارت والسيطرة على أمور البيت-  حتى يقوم بتنفيذ أوامرها ويتجنب شرورها.

فالزوجة المتسلطة تفرض رأيها بشتى الطرق والوسائل المتاحة رغمًا عن زوجها، وفي كثير من الأحيان تكون هي السبب الأول في تدمير المنزل وتفكك الأسرة بسبب هذه التصرفات وفى هذا الوقت يكون الطلاق هو الحل.

أسلحة الزوجة المتسلطة

الزوجة المتسلطة عادة ما تقوم باستخدام جميع الأسلحة المتاحة ضد زوجها حتى يستمع لجميع مطالبها ويستجيب لجميع وجهات نظرها بدون نقاش، وإذا لم يفعل زوجها ما تريد فإنَّها تستخدم عدة أسلحة منها طلب الطلاق أو إفساد الحياة الزوجية.

فالزوج الذي تزوج من مثل هذه النساء سيعيش حياة حزينة وسوف يشعر بالاكتئاب ولن يجد الراحة ولا الاستقرار في البيت، وسوف يجد كل ذلك خارج البيت.

والزوجة المتسلطة لا يُمكنها أنْ تُغير شخصيتها، ويرجع السبب إلى أنَّ رغبتها في فرض السيطرة تكون متواجدة في الجينات الخاصة بها، ولذلك نجد أنَّ الزوج يبحث دائمًا للزواج من غيرها حتى يُعوض شعور النقص في حياته.

وتزداد رغبة الزوج في الزواج مرة أخرى خصوصًا إذا لم لم تُغير الزوجة المتسلطة من نفسها، فهي دائما ما توجه الأوامر لزوجها، وتتعمد التوبيخ المستمر له أمام الأطفال وحتى الأقارب, كما أنَّه يستقر لديها أنَّها دائمًا صاحبة الرأي الصحيح وغيرها مُخطئين.

صفات المرأة المتسلطة

  • عدم التواضع

المرآة المتسلطة مُتكبِرَة، وتتعامل مع الآخرين بأسلوب سيء وتتعالى عليهم وتعاملهم وكأنَّهم عبيد.

  • الأنانية

تحب المرأة المتسلطة نفسها بشكل كبير مبالغ فيه، حتى لو جاء ذلك على حساب الآخرين الذين لا تهتم بوجودهم من الأساس، كما انَّها لا تُقدم المساعدة لغيرها ولو فعلت ذلك فسوف يكون لغرض مصلحة شخصية لا غير.

  • عدم التسامح

إذا اخطأ الآخرون في حق المرأة المتسلطة فلا يُمكِن أن تغفر لهم ذلك الخطأ أو تسامحهم بأي حالٍ من الأحوال، وسوف تتبع أسلوبًا سيئًا من أجل الانتقام من أي شخص أخطأ في حقها.

لذلك فالأشخاص الذين يُخطئونفي حق المرأة المتسلطة سيكون عليهم الابتعاد عنها؛ لأنهم سيتعرضون للعديد من المشاكل الاجتماعية نتيجة ما فعلوه.

  • اللسان السليط

المرأة المتسلطة لا تجد أي موانع للتحدث مع غيرها بألفاظ غير لائقة، كما أنَّها لا تُعطي الآخرين الفرصة من أجل الحوار أو الرد، وغالبًا ما تتسبب في تجريح مشاعر الآخرين.

أساليب معاملة الزوجة المتسلطة

  • البحث عن أسباب التسلط

تتصف بعض النساء بالتسلط نتيجة التفريغ السلبي، وهذا يرجع إلى أنَّ المرأة تعرضت للظلم والقهر أثناء الطفولة من العائلة، أو أنَّه كان يتم قمعها خلال مرحلة ما من مراحل العمر.

  • التجاهل

لا يجب البدء في النقاش والحوار مع المرة المتسلطة؛ لأنَّ هذا سيؤدي إلى حدوث كثير من المشاكل، ويجب أيضًا عدم التعامل مع المرأة خلال الوقت الذي تبدو فيه غاضبة.

  • الحزم في التعامل

قد لا تُجدي الأساليب السابقة نفعًا لحل المشكلة، لذلك يجب على الشخص الذي يتعامل مع المرأة المتسلطة أنْ يكون حازمًا في التعامل معها ويواجهها ويضع الحدود التي تمنع تسلطها وتصرفاتها الغير مقبولة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق