الدين والحياهروايات وأدب

أشهر 3 كتب إسلامية ناقشت الدين

إنَّ أول أمر نزل في القرآن الكريم هو (إقرأ) وهذا يوضح الأهمية الكبرى للقراءة والمعرفة والإطلاع المستمر. ونستطيع القول بأنَّ القراءة حياة فبها يرتقي القلب والعقل وتسمو بها الروح إلى منازل كل من انشغلوا بالفوز برضا الله -عز وجل-.

ولذلك ينبغي على كل مسلم أن يهتم بالقراءة خصوصًا القراءة في أمور الدين حتى يستطيع التعرف على العقيدة والفقه وكل الأمور الشرعية.

ويوجد العديد من المستويات الخاصة بالقراءة، المستوى الأول وهو المستوى الخاص بالمختصين والعلماء، والمستوى الثاني وهو المستوى الخاص بالمسلم الواعي المثقف ولديه المعلومات الكافية عن قضايا الأمة. أما المستوى الثالث فهو المستوى الخاص بكل مسلم يرعف القراءة والكتابة ولا يجب أن يستغى عنه، وهو ما سيتم التركيز عليه.

أشهر 3 كتب إسلامية  متعلقة بالدين

في هذا المقال سنوفر لك أشهر 3 كتب إسلامية ناقشت الدين، وهي من بين العديد من الكتب الرئيسية والأساسية التي تسمح لكل مسلم عادي أن يُصبح مُثقفًا في الأمور الإسلامية مما يُساعده على فهم الدين كما أُنزل، وبالتالي يستطيع العمل به بشكل صحيح.

اعرف فائدة أذكار الصباح والمساء

وتتميز هذه الكتب بالبساطة وعدم ذِكْر أي تفاصيل كثيرة حول أي موضوع والبعد عن أي خلافات مذهبية.

  • فتح الباري شرح صحيح البخاري

هو كتاب من الكتب التي قامت بتفسير الحديث، وألَّف هذا الكتاب الحافظ بن حجر العسقلاني، ويعتبر هذا الكتاب من أهم كتب بن حجر حيث استغرق فيه ما يزيد عن خمس وعشرين عامًا حتى يستطيع جمعه وتأليفه وإملائه وتنقيحه.

ولهذا الكتاب أهمية كبرى في علوم الحديث، حيث قام بمدحه الكثير من العلماء سواء العلماء السابقين أو المعاصرين، ومِن أهم مزايا هذا الكتاب:

– قام بن حجر بإضافة العديد من الأبحاث المهمة الخاصة ببعض المسائل والموضوعات المتنوعة، والتي كان يصعب إيجادها في أي كتب أخرى.

– اعتمد واستعان بن حجر في الشرح بالعلوم المختلفة الأخرى، ولم يعتمد على علمٍ واحدٍ فقط، حيث اعتمد على علوم الفقة واللغة وعلوم الحديث المختلفة.

  • كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان

أما عن الكتب التي اهتمت بتفسير القرآن الكريم فيوجد الكثير منها والتي يُمكن الرجوع والإطلاع عليها. ولكن كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان هو أشهر وأيسر هذه الكتب.

حيث يُعتبر هذا الكتاب هو أفضل الكتب التي تناولت تفسير القرآن الكريم لأنَّه يتميز بالأسلوب الواضح والسهل حيث اُستخدمت فيه العبارات السهلة والواضحة.

ويتميز أيضًا الكتاب بأنَّه يتجنب التطويل والحشو، والبعد عن الحديث عن القصص الغير موثوق فيها. ومع ذلك سَيُلاحظ القارئ في هذا الكتاب بأنه يتسم بالعمق والفهم الدقيق لآيات القرآن الكريم.

فهذا الكتاب يقوم بالتركيز على المعنى المُراد من الآية، واهتم أيضًا بتفسير العقيدة بما تحتويه من وحدانية الربوبية ووحدانية الألوهية ووحدانية الأسماء والصفات.

وقام بكتابة هذا الكتاب هو الشيخ العلامة ابن السعدي، وقام بكتابة النسخة الأولى منه على 9 مجلدات أما النسخة الثانية فكانت 8 مجلدات.

  • كتاب المنهاج في شرح صحيح مسلم  بن الحاج

هو كتاب قام بتأليفه يحي بن شرف النووي، والكتاب معروف باسم شرح صحيح مسلم. وقام فيه المؤلف بشرح الأحكام الفقهية ومعاني الأحاديث النبوية.

وتميز أسلوب المؤلف باستخدام أساليب التحليل اللغوية لتفسير الأحاديث، واهتم المؤلف أيضًا بتوضيح جميع الألفاظ، وإظهار جميع مشاكلها، وبيان معانيها الغامضة. كما باستخراج الأحكام الشرعية.

ويتميز كتاب صحيح مسلم بأنَّه أصح كتاب لشرح الأحاديث النبوية بعد كتاب صحيح البخاري، وكان له انتشارًا واسعًا بين العلماء وطلبة العلم أكثر من صحيح البخاري؛ بسبب سهولته وسلاسة تصنيفه.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى